الصفحة الرئيسية الأخبار بيانات الحزب مقالات ومقابلات أخبار الاتحاديات نصوص الحزب هيئات الحزب صحيفة الاتحاد اتصل بنا Français
الأمين العام لحزب الاتحاد على رأس وفد حزبي رفيع المستوى في طليعة مستقبلي رئيس الجمهورية لدى وصوله صباح اليوم إلى مركز انجاكو الإداري بولاية اترارزه: مرفق بصور -- بيان شكر وتهنئة من حزب الاتحاد بمناسبة اختتام الزيارة التي أداها رئيس الجمهورية لولاية آدرار: -- رئيس حزب الاتحاد صحبة الوفد الحزبي المرافق له على رأس مستقبلي رئيس الجمهورية في مقاطعة أوجفت بعد زيارته مقاطعتي أطار وشنقيط: مرفق بصور -- رئيس حزب الاتحاد يحضر حفل رفع العلم الوطني في مدينة أطار تحت إشراف رئيس الجمهورية: مرفق بصور من مشاركة قيادات وأطر ومناضلي الحزب في الاستقبالات: -- بعثة حزب الاتحاد برئاسة الأستاذ سيدي محمد ولد محم تكثف أنشطتها في آدرار يوما واحدا قبل استقبال رئيس الجمهورية: مرفق بالصور -- تواصل أنشطة التعبئة والتحسيس لاستقبال رئيس الجمهورية في آدرار ؛ ونساء الحزب يدخلن على الخط : -- رئيس الحزب يواصل التبعئة لاستقبال الرئيس المؤسس في ولاية آدرار (صور) -- رئيس حزب الاتحاد يصل إلى مدينة أطار على رأس وفد قيادي حزبي رفيع المستوى إيذانا بإطلاق حملة تعبئة واسعة لاستقبال رئيس الجمهورية خلال الاحتفالات المخلدة لذكرى الاستقلال الوطني المجيد في آدرار: مرفق بصور -- قيادة حزب الاتحاد تلتقي بأطر وأعيان ومنتخبي ومناضلي ولاية آدرار تحضيرا لزيارة رئيس الجمهورية للولاية بالتزامن مع الاحتفالات المخلدة لعيد الاستقلال الوطني المجيد: مرفق بالصور -- تهنئة وشكر خاص من رئيس حزب الاتحاد لسكان تكانت وأطر ومناضلي الحزب فيها لإسهامهم الكبير في نجاح زيارة التفقد والاطلاع التي أداها فخامة رئيس الجمهورية للولاية: مرفق بالصور --      
 

بعد إطلاق دروس لتقوية مستويات المترشحين للباكلوريا، حزب الاتحاد يطلق ورشة تعليمية لصالح الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع المنتدى الموريتاني للصم: مرفق بصور

الأربعاء 6-05-2015


بعد إعلانه قبل يومين من مقاطعة توجنين عن افتتاح فصول لدروس التقوية في مقاطعات انواكشوط التسع يستفيد منها أزيد من 720 تلميذا من المترشحين للباكلوريا من الأسر ذوات الدخل المحدود "لشعب الرياضيات والعلوم والفيزياء والكيمياء" قام حزب الاتحاد من أجل الجمهورية مساء أمس الثلاثاء بالتعاون مع المنتدى الموريتاني للصم بتنظيم ورشة تعليم لصالح الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بفندق وصال وسط العاصمة انواكشوط.

هذه الورشة جرت تحت رئاسة رئيس الحزب الأستاذ سيدي محمد ولد محم ، بحضور رئيس المنتدى الموريتاني للصم السيد حبيب الله ولد محمد موسى، فضلا عن حضور الأمين العام للحزب السيد عمر ولد معط الله، والأمينة التنفيذية المكلفة بذوي الاحتياجات الخاصة السيدة آمي جللٌ ، والأمينة الاتحادية لانواكشوط واحد السيدة مدينه جا ، و العديد من أعضاء المكتب التنفيذي والمجلس الوطني لحزب الاتحاد ، بالإضافة الى عمدة تفرغ زينة السيدة : فاطمة منت عبد المالك ، وجمع غفير من منتخبي الحزب وأطره السامين وبعض الشخصيات الوطنية الناشطة في المجتمع المدني.

وقد ألقى رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية بهذه المناسبة كلمة قيمة قال فيها :"يشرفني أن أرحب بكم في افتتاح ورشة التعليم المتخصص للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ــ"الصم نموذجا" والتي ينظمها حزبنا بالتعاون مع المنتدى الموريتاني للصم .

وتأتي هذه الورشة في سياق العناية التي يوليها رئيس الجمهورية السيد : محمد ولد عبد العزيز باعتبار هذه السنة سنة تعليم وتوجيهاته للحكومة للعناية بالتعليم لتنضاف الى تلك المبذولة من أجل تحسين أوضاع هذه الفئة في بلادنا . وقد تجلى ذلك في عديد الإجراءات التي تم اتخاذها مؤخرا والتي تعكس إرادة سياسية واعية لأبعاد المشكل ، نذكر من ضمن تلك الإجراءات : ــ المصادقة على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص المعاقين وعلى البروتوكول الإضافي لها . ـــ إنشاء مركز متخصص لتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة . ـــ توزيع قطع أرضية لأول مرة على أشخاص من الشريحة استفادت منها 200 أسرة . ـــ المصادقة على قرار التمييز الإيجابي في مجال العمل لصالحهم . ـــ تخصيص دعم مالي معتبر للجمعيات الناشطة في المجال والتشاور الدائم معها سبيلا لمزيد من تشخيص المشاكل والعوائق وإيجاد حلول دائمة وناجعة لها" .

وأضاف رئيس حزب الاتحاد قائلا: "كما أن حزبنا استنادا على رؤيته في مجال التعليم والعناية بهذه الفئة أقر مقاربة متقدمة في هذين المجالين حيث تم استحداث أمانة تنفيذية مكلفة بملف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة إضافة الى أمانة التعليم. وتجسيدا لهذا التوجه ينظم حزبنا هذه الورشة بالتعاون مع جمعية المنتدى الموريتاني للصم لنطلق بذلك عملا ميدانيا يستهدف منظمات المجتمع المدني الريادية والتي تلعب دورا مساندا مهما في جميع بلدان العالم . ونعول على هذه الورشة من أجل الخروج بتوصيات عملية تساعد في بلورة برنامج طموح يسمح بأخذ الحاجيات الخاصة لهذه الفئة بعين الاعتبار في إطار الخطط التنموية وبدمجها في المجتمع. وأتمنى لأعمالكم التوفيق وأشكركم .

وقبل كلمة رئيس حزب الاتحاد ألقى السيد حبيب الله ولد محمد موسى رئيس المنتدى الوطني للصم كلمة ترحيب برئيس الحزب والوفد القيادي المرافق له ، قال فيها : " يشرفني أن أشارككم انطلاق هذه الورشة التي تدخل في إطار النشاطات المخلدة للنسخة السابعة للأسبوع الوطني للصم، والذي يتزامن هذه السنة مع اعتبار هذه السنة سنة للتعليم من طرف الحكومة الموريتانية تجسيدا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الهادفة للعناية بالتعليم".

وأضاف رئيس منتدى الصم قائلا :" لقد سعت جمعيتنا، المنتدى الموريتاني للصم منذ تأسيسه أي ما يربو على عقد من الزمن إلى الاهتمام بتعليم الصم وناقصي السمع وتجسد ذلك في : • إنشاء مركز متخصص لتعليم هذه الفئة • تنظيم دورات تدريبية متخصصة في المجال • إدخال لغة الإشارة العربية الموحدة إلى بلادنا • تكوين مترجمين متخصصين في لغة الإشارة • تنظيم عدة ورشات تحسيسية وتوعية الأهالي والسلطات العمومية • إنشاء عدة نوادي ثقافية ورياضية لإدماج الصم • طباعة مجلات وقواميس متخصصة

أيها السادة والسيدات،

لقد ساهم الاهتمام الذي يوليه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في تحقيق العديد من الانجازات لهذه الفئة.

السيد الرئيس،

إن إشرافكم اليوم على هذه الورشة واستعدادكم الذي أبديتم دون تحفظ دليل على مدى فهمكم لطبيعة الدور المنوط بالأحزاب السياسية والتي هدفها الأول هو الرفع من مستوى جميع شرائح المجتمع عن طريق عمل ميداني تطوعي فاعل، وبهذا يقاس وعي الشعوب وتقدمها.

إننا نطمح إلى شراكة هادفة مع حزبكم نتطلع من خلالها إلى أن تكون أنموذجا للتعاون بين مختلف منظمات المجتمع المدني ونحن على يقين أن هذه الشراكة ستكون لها نتائج إيجابية لما لمسنا لديكم من وعي بالقضية واستعداد لرفع التحدي.

وتجسيدا لذلك فإنني آمل أن تخرج هذه الورشة بتوصيات عملية وأن يتم وضع آليات لمتابعتها ونشرها وفق الضوابط والإجراءات المعمول بها.

بدورها الأمينة التنفيذية المكلفة بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة السيدة آمي جللٌ تناولت الكلام فشكرت القائمين على المنتدى وأشادت بما يبذلونه من مجهودات جبارة استفاد منها المعنيون في شتى المجالات موضحة المكانة المتميزة التي يخص بها حزب الاتحاد هذه الشريحة مدللة على ذلك بالحضور الكبير والمستوى الرفيع والنوعي لمشاركة قيادات مسؤولي الحزب وأطره وقياداته ومناضليه لافتتاح هذه الورشة الهامة وتبني الحزب لها منوهة بجهود المنتدى الموريتاني للصم في هذا المجال.

وبعد ذلك تابع الحضور عدة عروض قدمها بعض الناشطين الصم ومؤطريهم شملت بعض الأنشطة التي نظمها المنتدى وطريقة التدريس في مدارس الصم وإنشائها والمراحل التي مرت بها التجربة حتى أصبحت حقيقية استفاد منها الكثير من المواطنين ، وكانت هذه العروض والتجارب محل إعجاب الجميع .

عن أمانة الاتصال بحزب الاتحاد / احمد مختيري

صالة العرض

 
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية