الصفحة الرئيسية الأخبار بيانات الحزب مقالات ومقابلات أخبار الاتحاديات نصوص الحزب هيئات الحزب صحيفة الاتحاد اتصل بنا Français
الأمين العام لحزب الاتحاد على رأس وفد حزبي رفيع المستوى في طليعة مستقبلي رئيس الجمهورية لدى وصوله صباح اليوم إلى مركز انجاكو الإداري بولاية اترارزه: مرفق بصور -- بيان شكر وتهنئة من حزب الاتحاد بمناسبة اختتام الزيارة التي أداها رئيس الجمهورية لولاية آدرار: -- رئيس حزب الاتحاد صحبة الوفد الحزبي المرافق له على رأس مستقبلي رئيس الجمهورية في مقاطعة أوجفت بعد زيارته مقاطعتي أطار وشنقيط: مرفق بصور -- رئيس حزب الاتحاد يحضر حفل رفع العلم الوطني في مدينة أطار تحت إشراف رئيس الجمهورية: مرفق بصور من مشاركة قيادات وأطر ومناضلي الحزب في الاستقبالات: -- بعثة حزب الاتحاد برئاسة الأستاذ سيدي محمد ولد محم تكثف أنشطتها في آدرار يوما واحدا قبل استقبال رئيس الجمهورية: مرفق بالصور -- تواصل أنشطة التعبئة والتحسيس لاستقبال رئيس الجمهورية في آدرار ؛ ونساء الحزب يدخلن على الخط : -- رئيس الحزب يواصل التبعئة لاستقبال الرئيس المؤسس في ولاية آدرار (صور) -- رئيس حزب الاتحاد يصل إلى مدينة أطار على رأس وفد قيادي حزبي رفيع المستوى إيذانا بإطلاق حملة تعبئة واسعة لاستقبال رئيس الجمهورية خلال الاحتفالات المخلدة لذكرى الاستقلال الوطني المجيد في آدرار: مرفق بصور -- قيادة حزب الاتحاد تلتقي بأطر وأعيان ومنتخبي ومناضلي ولاية آدرار تحضيرا لزيارة رئيس الجمهورية للولاية بالتزامن مع الاحتفالات المخلدة لعيد الاستقلال الوطني المجيد: مرفق بالصور -- تهنئة وشكر خاص من رئيس حزب الاتحاد لسكان تكانت وأطر ومناضلي الحزب فيها لإسهامهم الكبير في نجاح زيارة التفقد والاطلاع التي أداها فخامة رئيس الجمهورية للولاية: مرفق بالصور --      
 

ثاني أيام زيارة التفقد والاطلاع لولاية لبراكنة : رئيس الجمهورية يطلق مشاريع هامة في مثلث الامل

السبت 30-05-2015


عاين رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، في ثاني أيام زيارة التفقد والاطلاع التي يقوم بها لولاية لبراكنه، بشكل مباشر واقع سكان مثلث الامل، واطلع بنفسه على ما تم إنجازه حتى الان من مشاريع البنى التحتية والصحة والتعليم والمياه الصالحة للشرب والصناعات التحويلية. كما اطلع سيادته على عدد تقدم عدد المشاريع الهامة والتي من المتوقع أن تشكل نقلة نوعية للحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لأهالي المنطقة.

رئيس الجمهورية يصل لمركز مال لإداري:

وصل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح الجمعة إلى مركز مال الإداري ضمن زيارة التفقد والاطلاع التي يقوم بها لولاية لبراكنه. واستقبل رئيس الجمهورية الذي يرافقه والي الولاية، من طرف رئيس مركز مال الإداري وعمدة البلدية والمنتخبين والوجهاء والفعاليات الشبابية والنسوية.

وخصص سكان المركز استقبالا شعبيا حارا لرئيس الجمهورية رفعت خلاله الصور المكبرة لفخامته واللافتات المثمنة لما تحقق من إنجازات في السنوات الأخيرة. وتميز هذا الإستقبال بمشاركة الجمالة والخيالة. وأنشئ هذا المركز سنة 1968 ويضم 49 ألف نسمة موزعين على 109 قرى ويتوفر على 13 نقطة صحية و32 مدرسة ابتدائية.

رئيس الجمهورية يزور مركز تحسين سلالات الأبقار في مركز مال الإداري تفقد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الجمعة ضمن زيارته الحالية لولاية لبراكنه مركز تحسين سلالات الأبقار في مركز مال الاداري.

واستمع رئيس الجمهورية من القائمين على المركز إلى شروح حول المهام التي يضطلع بها المركز في مجال تحسين سلالات الأبقار، كما تابع سيادة الرئيس أعمالا تطبيقية في هذا المجال.

رئيس الجمهورية يشرف على تدشين محطة كهربائية هجينة في مركز مال الاداري

أشرف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الجمعة ضمن زيارته الحالية لولاية لبراكنه في مركز مال الاداري على تدشين محطة كهربائية هجينة.

وقام رئيس الجمهورية بقص الشريط الرمزي إيذانا ببدء تشغيل هذه المحطة، قبل أن يقوم بجولة في مختلف أجنحتها حيث استمع إلى شروح من القائمين على المحطة حول الدور الذي ينتظر أن تضطلع به في تحسين ظروف حياة المواطنين وتعزيز الجهود التنموية في المنطقة.

وأبرز وزير البترول والطاقة والمعادن السيد احمد سالم ولد البشيرر في كلمة بالمناسبة، أن تهجين المحطة الكهربائية في مال تم من خلال تجهيزها بمحطة شمسية بطاقة 20 كيلوات، إضافة إلى ستة محولات بطاقة إجمالية قدرها 48 كيلوات ونظام لتخزين الطاقة الكهربائية بطاقة 200 كيلوات للساعة.

وأضاف أن كلفة المشروع بلغت أكثر من 67 مليون أوقية بتمويل مشترك من الدولة الموريتانية والاتحاد الاوروبي، وتنفيذ وكالة التنمية لكهربة الريف.

وقدم الوزير تشكرات الحكومة الموريتانية للشركاء في التنمية وخاصة الاتحاد الاوروبي على الدعم الذي دأبوا على تقديمه لموريتانيا في مجال إنجاز المشاريع التنموية.

وبدوره ثمن عمدة بلدية مال السيد عبد الرحمن ولد الركاد هذا الانجاز الذي قال إنه سيدفع بعجلة التنمية في المدينة بعد أن ظلت منذ نشأتها في ظلام دامس.

رئيس الجمهورية يزور المركز الصحي في مال

زار رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح الجمعة المركز الصحي في مال ضمن زيارة التفقد والاطلاع التي يقوم بها لولاية لبراكنه.

واستمع رئيس الجمهورية خلال هذه الزيارة إلى شروح حول الخدمات التي يقدمها المركز للسكان ودوره في توفير التغطية الصحية الضرورية لهم.

ويصنف هذا المركز في المنظومة الصحية الوطنية في الفئة (ب) وتبلغ طاقته الاستيعابية 70 شخصا يوميا.

رئيس الجمهورية يزور المدرسة رقم 1 بمركز مال الإداري

زار رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح الجمعة المدرسة رقم 1 بمركز مال الإداري ضمن زيارة التفقد والاطلاع التي يقوم بها لولاية لبراكنه.

واستمع رئيس الجمهورية من مدير المدرسة إلى شروح حول دور هذه المنشأة التربوية في الرفع من المستوى التعليمي للتلاميذ وإنجاح تبني الدولة لاعتبار سنة 2015 سنة للتعليم.

ويوجد بهذه المدرسة 292 تلميذا منهم 130 من البنات.

رئيس الجمهورية يتفقد طريق شكار-مال-الصواطه

تفقد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ظهر الجمعة بمركز مال الإداري، ضمن برنامج زيارته الحالية لولاية لبراكنه، طريق شكار - مال - الصواطه، المعبد الذي يبلغ طوله أزيد من تسعين كلم.

وسار رئيس الجمهورية مشيا على الأقدام، وتلقى شروحا مفصلة من مسؤولي وزارة التجهيز والنقل، حول كيفية بناء الطريق وفترة الأشغال والوسائل التي تم اتخاذها لتوخي الجودة وسرعة الإنجاز واحترام المواعد المحددة.

وأكدت الجهات المعنية في وزارة التجهيز والنقل أن إنجاز هذا المقطع الهام من طريق آفطوط الشرقي يدخل في صميم اهتمامات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي يولي اهتماما خاصا للبنية التحتية خاصة المتعلق منها بالنقل.

وقد كلف إنجاز هذا الطريق الممول على نفقة الدولة، أزيد من 90 مليون دولار.

وبدورهم ثمن سكان بلدية مال إنجاز هذه الطريق، مبرزين انه يدل على العناية الكبيرة التي ما فتئت الحكومة توليها للمواطنين الأكثر هشاشة والذين عانوا من العزلة عقودا من الزمن خاصة ساكنة مثلث الأمل.

ويهدف هذا الطريق، إلى فك العزلة عن المواطنين في مثلث الأمل بغية التحسين من ظروفهم المعيشية.

بورات: اطلاع على تطور الحياة في مثلث الامل:

وصل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح الجمعة إلى تجمع بورات ضمن زيارة التفقد والاطلاع التي يقوم بها حاليا لولاية لبراكنه.

وقام رئيس الجمهورية خلال زيارة هذا التجمع، بتفقد بعض المنشآت والمرافق العمومية التي تم إنجازها لتحسين ظروف السكان وتقريب الادارة منهم.

وخصص سكان برات استقبالات شعبية كبيرة حيث احتشدوا على الطريق الرئيسي بالتجمع حاملين الشعارات واللافتات والصور المكبرة لرئيس الجمهورية، مثمنين الانجازات التي تحققت لصالحهم والعناية التي ما فتئ رئيس الجمهورية يوليها لسكان مثلث الامل بشكل عام وتجمع برات على وجه الخصوص.

رئيس الجمهورية يزور مركز تعاونيات بورات لنسيج الزرابي

قام رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح الجمعة بزيارة لمركز بورات لنسيج الزرابي.

واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله من طرف السيدة فيفي منت فيجي مديرة الموريتانية لصناعة النسيج وعدد من النساء العاملات في هذا المركز.

واطلع رئيس الجمهورية على نماذج من الزرابي المصنعة في هذا المركز واستمع الى شروح حول مراحل إنجازها ودورها في تحسين ظروف النساء في المنطقة من خلال توفير العديد من فرص العمل لهن.

كما استمع سيادته إلى المشاكل التي عرضتها نساء المركز خاصة ضرورة بناء مركز لحفظ الانتاج وتحسين ظروف تسويقه.

رئيس الجمهورية يزور المركز الصحي بتجمع بورات

قام رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح الجمعة ضمن زيارة التفقد والاطلاع التي يقوم بها لولاية لبراكنة بزيارة للمركز الصحي بتجمع بورات.

واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله من طرف طاقم المركز قبل أن يتجول في أجنحة هذه المنشأة الصحية التي تضم قسما للطب العام وآخر للولادة وقسما للاستشارات والعلاجات.

ويتوفر المركز الذي بدأ العمل فيه سنة 2015 ويجري ما بين 10 إلى 20 استشارة يوميا على طاقم يضم طبيبا عاما وممرض دولة ومولدة ومساعدتين، كما تم بناؤه وفق معاير عصرية ضمن جهود الدولة لعصرنة تجمع بورات وتزويده بالخدمات الاساسية.

رئيس الجمهورية يزور مدرسة تجمع بورات

أدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبدالعزيز صباح الجمعة وضمن زيارته الحالية لولاية لبراكنه زيارة لمدرسة تجمع بورات الابتدائية.

وتجول رئيس الجمهورية في فصول المدرسة واستمع إلى شروح من وزير التهذيب الوطني حول تفاصيل المهمة التربوية لهذه المدرسة ودورها في حل مشكلة التسرب المدرسي وتكوين جيل متعلم في تجمع بورات.

واستمع رئيس الجمهورية إلى النشيد الوطني أدته كوكبة من مدرسة التجمع.

وتتألف المدرسة من 13 فصلا ،ويبلغ عدد التلاميذ في مدرسة تجمع بورات 1067من بينهم 407 بنتا و18 معلما.

رئيس الجمهورية يطلع على مدى تقدم الأشغال في بناء 15 حجرة دراسة في تجمع بورات

أطلع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبدالعزيز صباح الجمعة وضمن زيارته الحالية لولاية لبراكنه على مدى تقدم الأشغال في بناء 15 حجرة دراسة في تجمع بورات .

وتجول رئيس الجمهورية في هذه الحجرات التي تصل الأشغال مراحلها الأخيرة واستمع إلى شروح حول احترام معايير الجودة والسرعة في الانجاز .

وينفذ مشروع بناء هذه الحجرات من طرف الوكالة الوطنية (التضامن) ضمن جهودها لتوفير المرافق الضرورية والمنشآت في مثلث الأمل والمناطق الأكثر احتياجا.

و ستكون هذه الحجرات الدراسية جاهزة مع افتتاح السنة الدراسية المقبلة.

رئيس الجمهورية يجري توقفا في بلدية شكار

اجرى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ظهر الجمعة ضمن برنامج زيارته الحالية لولاية لبراكنه، وفي طريقه الى مدينة مقطع لحجار توقفا في بلدية شكار.

وخصص سكان هذه البلدية على غرار القرى المتواجدة على طريق شكار- مال استقبالا شعبيا كبيرا لرئيس الجمهورية واحتشد سكان هذه البلدية في جموع غفيرة على مدخل مدينة شكار رافعين الصور المكبرة لرئيس الجمهورية والشعارات المثمنة لانجازاته .

وكان للفعاليات الشبابية والنسوية حضور كبير في هذه الاستقبالات كما حرص الجمالة على التعبير بطريقتهم عن فرحتهم بهذه الزيارة.

وحيى رئيس الجمهورية الجماهير المحتشدة، معبرا عن امتنانه لهذا الاستقبال الذي يعكس اهتمام السكان بالانجازات التي تحققت في السنوات الاخيرة لصالحهم.

رئيس الجمهورية يصل إلى مقاطعة مقطع لحجار

وصل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بعد ظهر الجمعة إلى مدينة مقطع لحجار، ضمن برنامج زيارته الحالية لولاية لبراكنه.

وقام رئيس الجمهورية خلال هذه الزيارة بتدشين عدد من المشاريع التنموية في هذه المقاطعة وبالاطلاع على وضعية المنشآت الصحية والتعليمية ومشاريع البنى التحتية بها.

وخصص سكان المقاطعة استقبالا شعبيا كبيرا لرئيس الجمهورية رفعوا فيه صوره المكبرة ولافتات تثمن الإنجازات التي تحققت لصالحهم منذ وصوله سدة الحكم في البلاد.

وكان رئيس الجمهورية موضع استقبالات شعبية مماثلة على الطريق الرابط بين شكار ومقطع لحجار حيث انتظم سكان قرى كريمي، الرك، وانضلي، الجزيرة وكيمي في صفوف طويلة على مداخل قراهم، حاملين الصور المكبرة لسيادته والشعارات المثمنة للانجازات التي تحققت في مناطقهم، منوهين بزيارة رئيس الجمهورية لولاية لبراكنة وبالحيوية التي تطبع تدخلات السلطات العمومية في عهده التي اتسمت بالانحياز للفقراء وتحسين ظروف السكان وإرساء قواعد تنمية منسجمة.

رئيس الجمهورية يزور المدرسة رقم 2 في مقطع لحجار

قام رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز مساء الجمعة بزيارة للمدرسة رقم 2 في مدينة مقطع لحجار وذلك ضمن برنامج زيارته الحالية لولاية لبراكنة.

واطلع رئيس الجمهورية خلال هذه الزيارة على مدى جاهزية هذه المدرسة لأداء رسالتها التربوية ومدى استفادتها من جهود الدولة لتحسين ظروف التعليم في ضوء إعلان سنة 2015 سنة للتعليم.

واستفسر رئيس الجمهورية عن واقع المنشآت التربوية في المقاطعة كما تعرف على وضعية هذه المدرسة التي تعتبر من اقدم المدارس في المقاطعة حيث تم إنشاؤها سنة 1974.

وتحتوي المدرسة على تسعة فصول وتتوفر على 11 معلما فيما يزيد التلاميذ على ثلاثمائة نصفهم تقريبا من البنات.

رئيس الجمهورية يزور المركز الصحي في مقطع لحجار

أدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز مساء الجمعة زيارة للمركز الصحي في مقطع لحجار وذلك ضمن برنامج زيارته الحالية لولاية لبراكنه.

واستقبل رئيس الجمهورية الذي كان مرفوقا بوالي ولاية لبراكنه من قبل وزير الصحة والطاقم الصحي في الولاية وعدد من موظفي القطاع.

وتلقى رئيس الجمهورية من القائمين على المركز الذي يصنف في الفئة "ا" من المنظومة الصحية الوطنية، شروحا حول الخدمات التي يقدمها ونوعية الاستشارات ودوره في حل مشاكل الصحة القاعدية في المقاطعة.

وزار رئيس الجمهورية في عين المكان التوسعة الخاصة بالامومة والطفولة في المركز الصحي الرامية إلى تعزيز وترسيخ ما قيم به في هذا المجال في السنوات الاخيرة في البلاد.

وتبلغ كلفة هذه التوسعة زهاء ثلاثين مليون أوقية على نفقة الدولة وتستمر الأشغال فيها ثمانية أشهر.

وقد بدأ العمل في هذه التوسعة منذ الرابع من فبراير سنة 2015 وينتظر ان تكتمل أشغاله في شهر اكتوبر من هذه السنة.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للتوسعة تسع غرف للأشعة والتوليد والعلاجات ولمتابعة مراحل الحمل.

وتأتي هذه التوسعة لتحسين نوعية العلاج في مقاطعة مقطع لحجار، وهي ثمرة شراكة بين الدولة الموريتانية وشركائها في التنمية ووصلت الأشغال فيها إلى أكثر من خمسين بالمائة.

وتنفذ توسعة المركز الصحي في مقطع لحجار في اطار البرنامج الوطني لتعزيز قدرات المنشآت الصحية.

رئيس الجمهورية يزور سد مقطع لحجار:

قام رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، ضمن برنامج زيارته الحالية لولاية لبراكنه، بزيارة لسد مقطع لحجار الذي يعد من اكبر السدود على المستوى الوطني.

وتبلغ مساحة هذا السد الذي أنشئ قبل خمسين سنة، 1704 هكتارات ويتم استغلال خمسمائة وأربع هكتارات من طاقة السد فيما تحتل الأشجار المساحة المتبقية.

ويعتبر هذا السد رافدا أساسيا للتعاونيات النسوية العاملة في مجال الزراعة بمقاطعة مقطع لحجار.

واستمع رئيس الجمهورية من المدير العام للشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال إلى شروح حول أهداف السد ودوره في تجميع مياه الأمطار لأغراض الشرب والزراعة وفي تعزيز قدرات المزارعين والمنمين.

 
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية