الصفحة الرئيسية الأخبار بيانات الحزب مقالات ومقابلات أخبار الاتحاديات نصوص الحزب هيئات الحزب صحيفة الاتحاد اتصل بنا Français
الأمين العام لحزب الاتحاد على رأس وفد حزبي رفيع المستوى في طليعة مستقبلي رئيس الجمهورية لدى وصوله صباح اليوم إلى مركز انجاكو الإداري بولاية اترارزه: مرفق بصور -- بيان شكر وتهنئة من حزب الاتحاد بمناسبة اختتام الزيارة التي أداها رئيس الجمهورية لولاية آدرار: -- رئيس حزب الاتحاد صحبة الوفد الحزبي المرافق له على رأس مستقبلي رئيس الجمهورية في مقاطعة أوجفت بعد زيارته مقاطعتي أطار وشنقيط: مرفق بصور -- رئيس حزب الاتحاد يحضر حفل رفع العلم الوطني في مدينة أطار تحت إشراف رئيس الجمهورية: مرفق بصور من مشاركة قيادات وأطر ومناضلي الحزب في الاستقبالات: -- بعثة حزب الاتحاد برئاسة الأستاذ سيدي محمد ولد محم تكثف أنشطتها في آدرار يوما واحدا قبل استقبال رئيس الجمهورية: مرفق بالصور -- تواصل أنشطة التعبئة والتحسيس لاستقبال رئيس الجمهورية في آدرار ؛ ونساء الحزب يدخلن على الخط : -- رئيس الحزب يواصل التبعئة لاستقبال الرئيس المؤسس في ولاية آدرار (صور) -- رئيس حزب الاتحاد يصل إلى مدينة أطار على رأس وفد قيادي حزبي رفيع المستوى إيذانا بإطلاق حملة تعبئة واسعة لاستقبال رئيس الجمهورية خلال الاحتفالات المخلدة لذكرى الاستقلال الوطني المجيد في آدرار: مرفق بصور -- قيادة حزب الاتحاد تلتقي بأطر وأعيان ومنتخبي ومناضلي ولاية آدرار تحضيرا لزيارة رئيس الجمهورية للولاية بالتزامن مع الاحتفالات المخلدة لعيد الاستقلال الوطني المجيد: مرفق بالصور -- تهنئة وشكر خاص من رئيس حزب الاتحاد لسكان تكانت وأطر ومناضلي الحزب فيها لإسهامهم الكبير في نجاح زيارة التفقد والاطلاع التي أداها فخامة رئيس الجمهورية للولاية: مرفق بالصور --      
 

رئيس الجمهورية في الحوض الشرقي: زيارات ميدانية للمؤسسات التعليمية والمشاريع التنموية

الأربعاء 18-03-2015


الحوض الشرقي "إعلام الاتحاد من اجل الجمهورية" ـ تتواصل زيارة فخامة رئيس الجمهورية للحوض الشرقي على وقع إطلاق مشاريع تنموية عملاقة تضمن تحسين ظروف الساكنة اليومية في مجالات توفير المياه الصالحة للشرب والكهرباء، ومواجهة انعكاسات قلة الأمطار وإعادة تأهيل المدارس و تطوير البنى التحتية الصحية، وفك العزلة وتشجيع الاستثمار لكسب رهانات التنمية.

في النعمة، ولاتة، انبيكت لحواش، فصاله، باسكنو والمحطات الفاصلة؛ أجمل السكان صدق وحسن استقبال فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، بحشود جماهيرية اصطفت على جنبات الطرق رافعة الشعارات والصور المكبرة لرئيس الجمهورية معبرة عن فرحتها بالزيارة، التي تجسد بجلاء الإهتمام الدائم لرئيس الجمهورية بالمناطق النائية وبالطبقات الأكثر هشاشة؛ رئيس الجمهورية يؤدي زيارة ميدانية لإحدى مدارس باسكنو

قام فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز مساء اليوم الاربعاء بزيارة للمدرسة رقم(4) في باسكنو، حيث تفقد الأقسام الدراسية للمدرسة واستفسر عن مستويات التلاميذ وأداء هيئة التدريس في افق الاعلان عن سنة 2015 سنة للتعليم .

كما استعرض المعلمون في هذه المدرسة جملة من المشاكل التي تلقى بظلالها على العملية التربوية وفي مقدمتها مشكل اكتظاظ الفصول.

وأعطى رئيس الجمهورية تعليماته للجهات المعنية لاتخاذ مايلزم للتغلب على المشاكل المطروحة وتحسين الأداء.

يبلغ عدد تلاميذ المدرسة رقم 4 في باسكنو 434 تلميذا من بينهم 195 بنتا يؤطرهم ثمانية معلمين.

رئيس الجمهورية يتفقد معدات وخدمات المركز الصحي بباسكنو

أدى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز مساء اليوم الاربعاء زيارة اطلاع وتفقد للمركز الصحي بباسكنو، حيث تجول في مختلف اجنحة المركز واستفسر عن التجهيزات التي يتوفر عليها والاستشارات التي يقدمها لمرتاديه والدور الذي يلعبه في ضمان نفاذ السكان الى الخدمات الصحية.

ويتوفر مركز باسكنو الصحي المصنف في فئة( ب ) ضمن المنظومة الصحية الوطنية، على طاقم مكون من 23 شخصا من بينهم طبيبا عاما وممرضا وقابلة ومولدتين.

رئيس الجمهورية يؤكد على التزام موريتانيا بمواصلة تأدية واجبها اتجاه الأشقاء الماليين اللاجئين أكد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز على التزام موريتانيا بمواصلة تأدية واجبها اتجاه الأشقاء الماليين اللاجئين في مخيم "امبره" خلال اجتماع عقده اليوم الأربعاء داخل المخيم مع ممثلي اللاجئين وممثلي وكالات الامم المتحدة والهيئات الانسانية العاملة بالمخيم، و أنها ستواصل تقديم العون والدعم الضروريين لهؤلاء اللاجئين بالتعاون مع المنظمات الدولية، خاصة المفوضية السامية للاجئين.

كما شكر رئيس الجمهورية خلال الاجتماع ممثلي وكالات الامم المتحدة وممثلي اللاجئين على انطباعاتهم ازاء المعاملة التي يتلقاها اللاجئون في موريتانيا، معبرا في الوقت ذاته عن ارتياحه لما تقوم به هذه المنظمات الإنسانية لإسعاد هؤلاء اللاجئين.

ودعا رئيس الجمهورية المجموعة الدولية إلى تقديم المزيد من الدعم لتحسين ظروف هؤلاء اللاجئين والتخفيف من معاناتهم في انتظار تمكنهم من العودة الطوعية إلى بلدهم والعيش الكريم مع إخوتهم في كنف الأمن والاستقرار متمنيا أن تظل منطقة الساحل واحة للسلام والأمن.

بدوره عبر السيد ناجيكومان سانغتان رئيس مكتب المفوضية السامية للاجئين في مخيم "امبره" عن شكره لرئيس الجمهورية على هذه الزيارة للإطلاع ميدانيا على أحوال اللاجئين وتبادل الرأي معهم حول أوضاعهم.

كما أشاد المسؤول الأممي بالتعاون التام والمعاملة الطيبة التي يتلقاها اللاجئون والعاملون معهم من طرف السلطات الموريتانية المختصة، مثمنا إشراك الوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة في توثيق أوضاع هؤلاء اللاجئين وتدقيق حالتهم.

من جهته عبر السيد محمد آغ ملها، ممثل اللاجئين عن امتنانهم لرئيس الجمهورية لزيارة المخيم وشكره العميق لموريتانيا على الضيافة الموريتانية الكريمة والمتجددة. ودعا دول شبه المنطقة والعالم إلى الحذو حذو موريتانيا فيما قامت به لحل هذا المشكل الإنساني.

وقال "نحيي هذا الدور الذي وفر لنا حفظ ممتلكاتنا والعيش الكريم في كنف الأمن والاستقرار، كما نحيي ما قامت به السلطات الادارية والامنية بمقاطعة باسكنو ومفوضية الامن الغذائي ووزارتي الصحة والتعليم والوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة.

وأضاف "انتظرنا كثيرا قدومكم لنقدم لكم هذه الشهادة إلى جانب تشكراتنا لكم شخصيا وللحكومة وللشعب الموريتاني ولسكان باسكنو ومنتخبيها".

وكان رئيس الجمهورية لدى وصوله في وقت سابق من اليوم إلى المخيم، موضع استقبال حاشد من طرف سكان المخيم الذين ثمنوا الزيارة الرئاسية الأولى من نوعها معتبرين أنها تندرج ضمن الضيافة الكريمة التي يتلقونها في بلدهم الثاني موريتانيا.

كما خصص سكان القرى الواقعة على الطريق الرابط بين فصاله وباسكنو، لسيادة الرئيس استقبالات شعبية شارك فيها الخيالة والجمالة.

رئيس الجمهورية يتفقد مشروع فنجي العملاق بفصاله

طالب فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ظهر اليوم الأربعاء بالقيام باستصلاحات سريعة نموذجية في مشروع فنجى التنموي بمركز فصاله الاداري، خلال تفقده، تنعكس بشكل مباشر على حياة سكان المنطقة.

وتجول رئيس الجمهورية في هذا المشروع واستمع من القائمين عليه إلى شروح حول طبيعته ومكوناته ودوره في الارتقاء بهذه المنطقة وتحسين ظروف السكان وتثبيتهم في مواطنهم الأصلية وخلق فرص عمل لهم خاصة الشباب والنساء.

وتعتبر فنجى منطقة رطبة تتوسط مايزيد على 15 قرية يبلغ عدد سكانها 16 ألف نسمة وتحتوي على كميات كبيرة من مياه الأمطار وتغطي مساحتها 4500 هكتار.

ويضم هذا المشروع عدة جوانب منها الزراعة المطرية والزراعة المروية وزراعة الخضروات بغلاف مالي يقارب 8 مليارات أوقية وجانبا رعويا يبلغ غلافه المالي 115 مليون أوقية.

وسيتيح هذا المشروع استغلال الموارد الطبيعية لهذه المنطقة حيث سيتم استصلاح 4500 هكتار للزراعة المطرية و522 هكتارا للزراعة المروية و15 هكتارا للخضروات ويبلغ الغلاف المالي لهذا المشروع 800 مليون أوقية ستوجه للجوانب الاجتماعية والرعوية وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للسكان وتوفير المياه الصالحة للشرب والمنشآت المدرسية والصحية. ويتم إنجاز هذا المشروع من طرف وزارة الزراعة وشركائها خلال ثلاث سنوات بعد أن تم إعداد الدراسات المطلوبة لذلك. كما أن هناك دراسة موازية لاستصلاح البحيرة ستتيح تعبئة 7 مليار أوقية لإقامة منشآت تنموية أخرى.

رئيس الجمهورية يتفقد خزانين للمياه بفصاله ت فقد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الاربعاء خزانين للمياه بمركز فصاله الاداري.

واطلع رئيس الجمهورية على وضعية الخزانين مسديا تعليماته الى القطاع المعني بتقوية طاقتهما الانتاجية لسد النقص الحاصل في مجال المياه وتلبية الطلب المتزايد.

وتبلغ طاقة أحد الخزانين 70 الف متر مكعب ويوفر 11 الف متر مكعب للساعة في حين تبلغ سعة الخزان الثاني 20 مترا مكعبا ويزود المدينة حاليا ب 7 آلاف متر مكعب للساعة.

رئيس الجمهورية يتفقد معدات وخدمات المركز الصحي بفصاله

أدى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الأربعاء زيارة للمركز الصحي بفصاله، وتجول في مختلف أجنحة هذه المنشأة الصحية وتعرف على التجهيزات التي تتوفر عليها واستمع من القائمين عليها إلى شروح حول نوعية الاستشارات التي يقدمها المركز يوميا وما قد يعترض سير العمل فيه من عراقيل.

يصنف المركز الصحي في فصاله في الفئة (ب) ضمن المنظومة الصحية الوطنية ويضم طبيبا عاما وممرضي دولة وثلاث قابلات، ويقدم المركز حوالي 90 استشارة طبية يوميا.

رئيس الجمهورية يؤدي زيارة لأقدم مدارس فصاله

أدى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الأربعاء زيارة اطلاع وتفقد للمدرسة رقم 1 بفصاله، حيث عاين مستويات التلاميذ وحث الطاقم التربوي على المثابرة ومواكبة جهود الدولة لتجسيد 2015 سنة للتعليم بامتياز.

تأسست المدرسة في السبعينات ويزاول الدراسة فيها 621 تلميذا وتتوفر على 7 معلمين إضافة إلى الطاقم التربوي.

رئيس الجمهورية يزور محطة ضخ المياه بمشروع اظهر العملاق

زار فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الأربعاء ، محطة ضخ المياه بمشروع اظهر المعروفة محليا ب "امراح الابل"، حيث تربط هذه المحطة بين محطة "ولد الدرويش" والخزان الرئيسي للمشروع.

وتفقد رئيس الجمهورية هذه المحطة واستمع من القائمين عليها إلى شروح حول سير العمل بها، كما زار ورشة لتركيب أنابيب المشروع، كما اطلع رئيس الجمهورية على المخطط البياني للمشروع.

وقد انطلقت الأشغال في هذه المحطة آواخر شهر نوفمبر 2014 بعد وصول الدفعة الأولى من الأنابيب الممتدة على طول 8ر110 كلم.

يتم إنجاز مشروع اظهر على ثلاث مراحل اكتملت أولاها والمتمثلة في حفر 27 بئرا موزعة بين حقلي "بقله" و"الدرويش" مرورا ب حقل "امراح الابل" بطاقة إنتاجية تقدر ب56 ألف متر مكعب في اليوم.

أما المرحلة الثانية من المشروع فتتعلق بإنجاز شبكات النقل والتوزيع بالاضافة إلى محطات الضخ والخزانات الفرعية، في حين تتمثل المرحلة الثالثة في تكليف مكتب لإنجاز الدراسات الفنية وإعداد ملفات المناقصة ثم اختيار شركة لتنفيذ هذا الجزء من المشروع بهدف تزويد مدينتي العيون وجكني والمناطق التابعة لها بالماء الشروب.

رئيس الجمهورية يزور مزرعة انبيكت لحواش النموذجية

أدى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز مساء يوم أمس ، زيارة لمزرعة انبيكت لحواش النموذجية، حيث تفقد مختلف جوانب المشروع واطلع على أهم منتوجاته كما استمع الى شروح مفصلة من القائمين عليه حول الآليات المستخدمة فيه.

وقد تم انشاء مزرعة انبيكت لحواش النموذجية سنة 2012 من طرف وزارة الزراعة بإشراف برنامج التنمية المستديمة للواحات لزراعة الخضروات في المناطق الريفية.

وتبلغ مساحة المزرعة 6ر8 هكتارا تشتغل منهاالان 35 الف متر مربع من خلال 142 قطعة ويستفيد منها 142 مزارعا من بينهم 87 امرأة من معيلات الاسر.

تهدف المزرعة إلى المساهمة في مكافحة الفقر وتحسين مستوى معيشة السكان وخلق نشاط زراعي مدر للدخل على مستوى المنطقة وتنويع مصادرالدخل بالنسبة للمستفيدين .

وتمثل البطاطس والبصل والطماطم والباذنجان والفجل أهم منتوجات المزرعة بالدرجة الأولى فضلا عن عينات أخرى تنتج للاستهلاك الذاتي على مستوى المقاطعة.

وتحوي هذه المزرعة خزانين للماء سعة كل خزان 55 طنا يستهلكان يوميا مابين 630 الى 650 لترا من المحروقات سيتم تشغيلهما في الأيام القليلة القادمة بالطاقة الكهربائية.

 
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية