المكتب التنفيذي للحزب يصدر بيانا إثر اجتماعه العادي الخامس

بيان

عقد المكتب التنفيذي لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية يوم الأحد 26 يوليو 2020 دورة عادية في قصر المؤتمرات بالعاصمة انواكشوط. وقد رحب رئيس الحزب السيد سيدي محمد ولد الطالب أعمر في كلمته الافتتاحية بالسادة أعضاء المكتب التنفيذي،و استعرض الرئيس في مستهل كلمته جدول أعمال الاجتماع، المتضمن النقاط التالية: -الحالة السياسية العامة والأدوار والمبادرات التي اضطلع بها الحزب بين الدورتين؛ -عرض حول مدى التقدم الحاصل في تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية؛ - تفعيل الهيئات الحزبية والبعثات إلى ولايات الوطن؛ -عرض خطط العمل الخاصة بالأمانات التنفيذية؛ - متفرقات وأسئلة.

وقد تناول تقرير السيد الرئيس عمل قيادة الحزب بين الدورتين ،والذي تأثر بطابع التعايش الحذر مع كوفيد19 ،مما جعل الجانب التحسيسي والإعلامي يطغى على النشاطات الحزبية خلال الشهر المنصرم، واستعرض الرئيس البيانات والمواقف التي عبر عنها الحزب إزاء مختلف القضايا الوطنية في الفترة المنصرمة، والتفاعل مع وسائل الإعلام لعرض رؤية الحزب حول القضايا المطروحة وخاصة برنامج فخامة رئيس الجمهورية، كما تطرق في كلمته لتمسك الحزب بخط الانفتاح الذي عبر عنه رئيس الجمهورية في أكثر من مناسبة.

وقد ترجمه الحزب في مجهود أثمر اندماج المزيد من المجموعات والمبادرات فيه،ويستمر الحزب في دينامكية التعاون والتنسيق مع الأحزاب الممثلة في البرلمان، موالاة ومعارضة. وفي مجال العمل الدبلوماسي الحزبي استعرض الرئيس مجمل المباحثات التي جمعته مؤخرا مع بعض سفراء الدول الشقيقة والصديقة إضافة إلى مشاركة الحزب في بعض المؤتمرات عبر تقنية الفيديو.

واستمع المكتب التنفيذي لعرض حول التقدم في تنفيذ البرامج الحكومية خلال الأشهر المنصرمة.

وعلى الرغم من الصعوبات والتحديات المرتبطة بجائحة كوفيد19، بادرت الحكومة إلى إطلاق حزمة من البرامج المهمة استهدفت التصدي للمضاعفات الصحية والاقتصادية والمعيشية للمواطنين ولاسيما الفئات الأكثر هشاشة، كما حرصت على استمرار تنفيذ المشاريع الكبرى المتعلقة بالخدمات الأساسية والبنية التحية، وواصلت مجهوداتها في جذب الاستثمارات الخارجية المتوجة بتوقيع اتفاقات مهمة في مجال المعادن إضافة إلى الحصول على قروض ومنح معتبرة ستساهم في دفع عجلة النمو.

وبناء على قرار المكتب التنفيذي في اجتماعه المنعقد في20 يونيو، فقد تقرر تفعيل الهيئات الحزبية والتعايش الحذر مع كوفيد19، وعودة انتظام الاجتماعات الدورية للحزب في مواعيدها العادية، بعد أشهر من تجميد الاجتماعات بسبب الجائحة، وفي هذا الإطار تقرر استئناف البعثات الحزبية إلى ولايات الوطن بعد العطلة الصيفية لشرح توجهات الحزب بعد المؤتمر الثاني وإطلاع المناضلين وعموم المواطنين على التقدم الحاصل في تنفيذ برنامج تعهداتي.

وفي إطار تفعيل المؤسسات الحزبية تمت المصادقة على استراتيجيات العمل المقدمة من طرف لجنتي النساء والشباب، وأمانتي التهذيب وإصلاح التعليم والخدمات الأساسية ، وتم الشروع في تنفيذ الآلية المستديمة لتطوير موارد الحزب الضامنة للتنفيذ السلس لأنشطته وبرامجه.

وفي إطار سعي الحزب لتثمين وترشيد العمل الحكومي ومواكبة التطبيق الأمثل لبرنامج رئيس الجمهورية السيد:محمد ولد الشيخ الغزواني، وإطلاع الرأي العام الوطني على ما تحقق من انجازات، بادرت قيادة الحزب إلى استضافة بعض الوزراء قدموا عروضا مفصلة حول مستويات تقدم تنفيذ برنامج تعهداتي على مستوى قطاعاتهم الحيوية. وقد مكنت هذه الديناميكية الجديدة قيادة الحزب وطواقمه الإعلامية من تشكيل صورة دقيقة عن الجهد الحكومي على نحو يسمح بالمؤازرة السياسية المتبصرة والدفاع المعزز بالمعطيات عن عمل الحكومة.

وثمنت قيادة الحزب الجهد الحكومي المبذول من أجل التنزيل الأمثل لبرنامج تعهداتي وشكرت السادة الوزراء على الإيضاحات القيمة والمعلومات الثمينة، وسيستمر الحزب في استضافة المزيد من أعضاء الحكومة والإطلاع على مجهوداتهم حرصا منه على المواكبة الفعالة لتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية، وفي مقدمته البرامج المتعلقة بالقضاء على التفاوت والغبن والهشاشة. وفي الذكرى السنوية الأولى لتنصيب فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، قرر المكتب التنفيذي للحزب تخليد هذه الذكرى من خلال تنظيم تظاهرة سياسية كبرى في فاتح أغشت القادم، وبهده المناسبة يجدد الحزب تهنئة الشعب الموريتاني وفخامة رئيس الجمهورية بمناسبة مرور سنة على انطلاق برنامج تعهداتي والأجواء المرافقة له والمتسمة بتطبيع الوضع السياسي وإعادة تخليق الحياة العامة على نحو ينسجم مع القيم والتقاليد الراسخة لشعبنا.

وفي هذا السياق يقدم الحزب شكره للحكومة على المجهودات المقدرة في تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية رغم الإكراهات والتحديات المرتبطة بجائحة كوفيد19 ، التي أثرت على معظم دول العالم، ويدعوها إلى بذل المزيد من الجهد لتحقيق الآمال المعلقة على برنامج تعهداتي. ويهنئ الحزب سكان الأرياف بمناسبة الأمطار المباركة التي عرفتها مناطق مختلفة من البلاد مبشرة بإنهاء آثار القحط ودخول البلاد أجواء الخير والنماء.

المكتب التنفيذي بتاريخ:26/07/2020